-->

الدروس المحذوفة للصف الأول الثانوي 2023 (للاطلاع فقط)

 الدروس المحذوفة للصف الأول الثانوي

تم حذف أجزاء من مقررات الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني للعام التعليمي الحالي 2022-2023 ، تم حذف أجزاء من مواد مختلفة مثل اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا واللغة الإنجليزية حتى الآن. يهدف هذا القرار إلى تخفيف العبء عن الطلاب والسماح لهم بالتركيز على المنهج المقرر. سوف نقوم في هذا المقال بمراجعة الأجزاء التي تم حذفها وتحليل أهميتها وتأثيرها على الطلاب.

الدروس المحذوفة للصف الاول الثانوي


الدروس المحذوفة في اللغة العربية اولى ثانوي

في مادة اللغة العربية، تم حذف النص الذي يتحدث عن سمات الشخصية المصرية في النثر. يعتبر هذا النص جزءًا من الأدب العربي ويمثل تاريخ وثقافة الشعب المصري. ومع ذلك، تم الغاؤه تخفيفا على الطلاب وأصبح هذا الدرس للاطلاع فقط.

الدروس المحذوفة في اللغة الانجليزية اولى ثانوي

أما في اللغة الإنجليزية فقد تم حذف الأجزاء الآتية : المراجعة 3 من ص 36 إلى 41 – الوحدة 12 صفحتين 66 و67 – المراجعة من صفحة 72 إلى 77.

الدروس المحذوفة في اللغة الفرنسية اولى ثانوي

يشمل المحذوف من منهج اللغة الفرنسية عدة موضوعات مهمة في الوحدتين الثالثة والرابعة. في الوحدة الثالثة، تم حذف من صفحة 49 الى صفحة 51، أما في الوحدة الرابعة فتم حذف من صفحة 63 الى صفحة 67.

الدروس المحذوفة في الفيزياء اولى ثانوي

في مادة الفيزياء، تم حذف في الباب الثالث الفصل الثاني من الصفحة 104 حتى الصفحة 108، دراسة الأقمار الاصطناعية وكيفية عملها واستخداماتها. كما يتم في الباب الرابع، الفصل الثاني من الصفحة 132، دراسة إثبات قانون بقاء الطاقة الميكانيكية، ويكتفى بنص القانون.

الدروس المحذوفة في الكيمياء اولى ثانوي

تم حذف بعض الأجزاء من منهج الكيمياء، حيث تم استبعاد الباب الرابع: الفصل الثاني الخاص بصور التغير في المحتوى الحراري، والذي يتناول قانون هس المجموع الجبري الثابت للحرارة في الصفحتين 123 و124. كما تم حذف الباب الخامس: الفصل الأول الذي يتحدث عن نواة الذرة والجسيمات، وتم استبعاد مفهوم الكوارك في الصفحتين 143 و144، بالإضافة الى الاستخدامات السلمية والآثار الضارة للإشعاع في الصفحات 153 و154.

الدروس المحذوفة في الاحياء اولى ثانوي

تم حذف أجزاء من الفصل الثالث في الباب الرابع لمادة الأحياء، حيث تم حذف المسميات والمعلومات المتعلقة بشعبة شوكيات الجلد وذلك من بداية الشعبة حتى الصفحة 120.

الدروس المحذوفة في الرياضيات اولى ثانوي

تم حذف العديد من الدروس والتمارين من منهج الرياضيات في مختلف الوحدات وسيتم توضيحهم بالاسم ورقم الصفحة في الصورة التي ستجدها في نهاية المقال.

الدروس المحذوفة في التاريخ اولى ثانوي

في مادة التاريخ، تم حذف درس الحضارة الرومانية. يتحدث هذا الدرس عن تاريخ الحضارة الرومانية ومساهمتها في العالم الحديث. ولا يمكن أن يؤثر هذا الحذف على معرفة الطلاب ببعض أجزاء التاريخ في المراحل التالية.

الدروس المحذوفة في الجغرافيا اولى ثانوي

أما عن مادة الجغرافيا فقد وقع الاختيار على حذف درس النقل والتجارة في مصر ويساعد حذف هذا الدرس على التركيز على ما تبقى من دروس في مادة الجغرافيا وباقي المواد الأخرى.

تم الإعلان عن حذف بعض الدروس في مواد لغة عربية وتاريخ وجغرافيا فقط في المواد الدراسية حتى الآن، وعلى الرغم من عدم وجود أي إعلان رسمي بخصوص حذف دروس في باقي المواد، إلا أنه في حال صدور قرار بالحذف من وزارة التربية والتعليم، سنقوم بالإعلان عنها على الفور.

الدروس المحذوفة اولى ثانوي

الدروس المحذوفة للصف الاول الثانوي